نظرا لكبر التحديات التي تواجهها البيئة على كافة المستويات سواء كانت محلية أو إقليمية أو عالمية، لذا أصبح التخصص البيئي من أكبر اهتمامات الدول والشعوب في الوقت الحاضر، إن تأسيس قسم البيئة في كلية التقنية الطبية بمصراتة سيساهم في إضفاء المعرفة الأكاديمية  التي تعني بدراسة المخاطر البيئية وإيجاد المعالجات ووضع الحلول المناسبة من خلال إعداد كوادر بيئية متخصصة في علوم البيئة والتلوث البيئي هدفها الأساسي خدمة المجتمع وكذلك تطبيق الخبرات النظرية والعملية والتطبيقية المكتسبة لإجراء الفحوصات البيئية اللازمة لحماية وتحسين البيئة، وأن الهدف من هذه القسم هو السعي من أجل  تحقيق مستوى متميز في المجالات التعليمية النظرية والعملية كون التخصص البيئي يعد واحداً من التخصصات المهمة في دول العالم المتحضرة، كما يسعى القسم إلى توفير أجواء علمية وتطبيقية مناسبة بما يتوافق مع متطلبات حماية البيئة المحلية والعالمية.

الرؤيـــــــــة:

تتمثل رؤية القائمين على إدارة القسم بالسعي كي يكون من الأقسام الإيجابية من خلال إعداد كوادر بيئية وأكاديمية وذلك بتزويد الطلبة بالمعارف المتخصصة والمهارات التطبيقية اللازمة لتمكينهم من حماية البيئة باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة.

الرسالــــة:

يلتزم القسم بتحقيق الجودة في مجال التعليم والبحث العلمي، وذلك من خلال إنتاج بحوث علمية تسهم في خدمة المجتمع وتنمية البيئة بما يحقق التنمية المستدامة، وتقديم خدمات مجتمعية متميزة تتوافق مع رؤية الكلية.

الأهــداف:

 

  • تشجيع ودعم البحث العلمي في مجال البيئة وصحة المجتمع.
  • التركيز على عقد نــدوات ودورات إرشـــادية وتوعوية في مجــال البيئة.
  • المساهمة في تخطيط الاحتياجات من الخدمات الصحية التي تناسب الفرد والمجتمع.
  • بناء شخصية الطالب وتنمية قدراته العلمية والبحثية بأسلوب علمي متميز.
  • توجيه الخريج نحو المجتمع والاهتمام بصحته والالتزام بالعمل الجماعي والشفافية وبسلوك وآداب المهن الطبية.
  • تزويد الطلبة بالمعارف المتخصصة والمهارات التطبيقية اللازمة لتمكينهم من استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة بما يتوافق مع متطلبات حماية البيئة المحلية والعالمية.
  • التوسع بالدراسات البحثية التطبيقية لمواكبة التقدم في هذه المجال نظراً لما تشكله هذه التقنيات من اهتمام متميز في أغلب دول العالم.